المعالجات الرسومية

مفهوم المعالجات الرسومية (GPU)

هي اختصار لـ وحدة معالجة الرسوميات (Graphics Processing Unit)، هي عبارة عن دائرة إلكترونية متخصصة ومُصممة لتنفيذ العمليات الحسابية المتشابهة على كميات هائلة من البيانات بشكل متوازٍ في نفس الوقت.

كان هدفها الأصلي هو تسريع عرض الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد في الألعاب وتطبيقات الرسوم المتحركة، عن طريق إعفاء وحدة المعالجة المركزية (CPU) من العبء الحسابي الثقيل لإنتاج الصور والتأثيرات البصرية عالية الجودة.

الميزات والوظائف الرئيسية

المعالجة المتوازية (Parallel Processing): تكمن القوة الهيكلية لوحدة المعالجة الرسومية في احتوائها على آلاف النوى البسيطة (Cores) مقارنة بوحدة المعالجة المركزية التي تحتوي على عدد أقل من النوى القوية. هذا يجعلها مثالية للمهام التي يمكن تقسيمها إلى آلاف العمليات المستقلة التي تُنفذ في وقت واحد.

تجاوز الرسوميات: توسع استخدامها اليوم بشكل كبير ليشمل الحوسبة للأغراض العامة (GPGPU)، حيث أصبحت حجر الزاوية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) وتعلّم الآلة (تدريب النماذج)، وتحرير الفيديو، والمحاكاة العلمية، والتنقيب عن العملات الرقمية، لقدرتها الفائقة على معالجة البيانات بكفاءة عالية.

الشكل: يمكن أن تكون وحدة المعالجة الرسومية إما:

منفصلة (Discrete/Dedicated): تكون على بطاقة توسعة مستقلة (بطاقة رسومات) بذاكرة وصول عشوائي خاصة بها (VRAM).

مدمجة (Integrated): تكون مدمجة مباشرة في نفس شريحة وحدة المعالجة المركزية (CPU) أو اللوحة الأم.

تعليقات

المشاركات الشائعة